0 تصويتات
سُئل في تصنيف مناهج مدرسية بواسطة (13,750 نقاط)

ما هو حد الحرابة في السعودية، تعتبر المملكة العربية السعودية احد البلاد التي تقيم شريعة الاسلام الحنيف مطبقتا حدود الشريعة الاسلامية، حيث تحكم بما انزل في القران الكريم من حدود مطبقتا الجزاء على كل من يخالف الاسلام على غرار القوانين الوضعية، متمسكة بالشريعة الاسلامية لتنظيم امور المملكة الداخلية واقامت الجزاءات الواردة في الشريعة.

الاجابة هي

طبيقا لقوله تعالى  { إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلَافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ } [المائدة: 33].

ومن العلماء من يقول: أن للإمام أن يحدد العقوبة في الحرابة بناءً على الآية على سبيل التخيير، ومنهم من يقول بأن يجب أن يحدد العقوبة بناءً على الآية على سبيل الترتيب لا التخيير، فيكون حد الحرابة مبنيًا على نوع الجريمة التي ارتكبها ذلك المجرم، ويكون هذا الترتيب على النحو التالي: فإذا قتل وأخذ مالًا، كانت عقوبته القتل والصلب، ولا يعفى عنه. أما إذا قتل ولم يأخذ مالًا قُتِل من دون صَلبٍ. وإذا أخذ مالًا من دون قتل، كانت عقوبته قطع اليد اليمنى والرجل اليسرى. أما من أرهب الناس وأخافهم من دون قتل أو سلب للأموال، كانت عقوبته النفي من الأرض والتشريد. والله أعلم.

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

أهلاً بِكم في موقع مبدع، حيث يُمكنكم طرح الأسئلة وإنتظار الإجابة عليها من المُستخدمين الآخرين.
...